زراعة شريحة الكترونية لفاقدي البصر

تقنية لزرع شريحة الكترونية في العين لفاقدي النظر

اعلن اطباء من بريطانيا عن نجاح عملية لزرع شريحة الكترونية لشخص قد فقد قبل 20 عاماً بالرؤية الجزئية حيث اكد الاطباء من مستشفى “كينغز كوليدج” في لندن وإكسفورد في تصريح صحفي أن العملية أجريت منتصف نيسان الماضي على مريضين وكشفت عن نتائج فاقت التوقعات، حيث سيتم قريباً إجراء عمليات مماثلة على عشرة مرضى.
وأشاروا إلى أن الشريحة الإلكترونية التي تثبت في شبكية العين شبيهة بتقنية الكاميرات المستخدمة في الهواتف المحمولة، مؤكدين أن الضرير الأول تمكن مباشرة بعد العملية من رؤية الضوء ونجح في تحديد أجسام بيضاء وسط الظلام.

وقال أحد المسؤولين عن العملية البروفيسور تيم جاكسون أن الشريحة لا يتجاوز حجمها ثلاثة مليمترات مربعة ومزودة ب 5. 1 ألف بيكسل حيث يمكن تثبيتها تحت شبكية العين.

وبين أن نجاح هذه العملية ولو بشكل جزئي يمثل خطوة كبيرة نحو إعادة الأمل للملايين من فاقدي البصر حول العالم ، لاسيما المصابين بمرض التهاب الشبكية الصباغي الذي يصيب واحداً من كل ثلاثة آلاف شخص في أوروبا.

التقنيات وصلت لمراحل متقدمة جداً وخاصة في علوم الطب وتوظيف الشرائح الالكترونية في عمليات خاصة لمعالجة الكثير من الحالات الصعبة، وهذا امر يعطي الكثير من الامل للكثير من الناس حول العالم لمعالجتهم بتقنيات متطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق