ما السر وراء حرف i في iPhone؟

iMac
iMac

بمجرد ذكر كلمة آبل Apple هذه الأيام تذكرنا بالشركة أكثر من اسم الفاكهة لكن ما السر وراء الحرف اللاتيني “i” في منتجات شركة Apple كـ iPhone، iPad،و iPod؟

في عام 2007 عندما عاد ستيف جوبز للشركة مرة أخرى بمنصب المدير التنفيذي بعد قضائه فترة طويلة في NeXT كان وضع آبل حينها صعباً جداً و قريب من الإفلاس، وفي الأشهر الأولى له فيها قام بتخفيض عدد المنتجات و كذلك الموظفين محاولاً إعادة التركيز على أمور معينة فقط.

لم يترك سوى منتجين وهما حواسب Mac و PowerPC. حواسب Mac هذه كانت الأولى المزودة بمنافذ تسلسلية من نوع USB و كذلك بسواقات مرنة من نوع Floppy Disk بقياس 3.5 إنش فهذا المفهوم الذي يملك رؤية مستقبلية هو من صنع العلامة التجارية لـ آبل فيما بعد.

كان لجوبز رؤية مختلفة بشكل جوهري وذلك من ناحيتي الجودة وتصميم المنتجات فهي غير قادرة على إعادة التجميع أو حتى الترقية مستقبلاً إلا أنها شفافة و مزودة بألوان زاهية ومميزة عن كل المنتجات الأخرى التي كانت موجودة في السوق حينها.

ستيف جوبز قال يوماً عن حواسب Mac: ” نراهن على هذا الحاسب لانطلاقتنا يجب أن يحمل اسماً مميزاً لذلك “.

كعادته قاد العملية الخلاقة في إعادة تسمية المنتجات لكنه لم يكن وحيداً بل جلب معه كين سيغال من NeXT، هذين الاثنين و فريق العمل في الشركة وافقوا على أن يكون اسم الحاسب المقبل لـ آبل باسم iMac.

ستيف جوبز و آبل
ستيف جوبز و آبل

وقال ستيف جوبز عن هذا الحاسب: ” إنه كأي حاسب Mac قوي جداً إلا أن الميزة الأساسية فيه هي إدخال المستخدم إلى شبكة الانترنت حتى إن لم يكن مستخدماً لأي حاسب سابقاً “. وحقق هذا الحاسب حينها نجاحات كبيرة.

الحرف “i” كان ذاك الوقت يدل على إمكانية اتصال هذا الحاسب بشبكة الانترنت Internet وبسبب نجاحه تم اعتماده في تسمية المنتجات التالية للشركة كـ iPhone  و iPod، أسماء بسيطة و واضحة جداً دون شك لكن أداءها في السوق كان مذهلاً. قد ينضم إلى هذه السلسلة هذا العام الساعة الذكية التي سيكون اسمها على الأغلب iWatch إلى جانب براءة الإختراع التي قدمتها الشركة العريقة مؤخراً لقلم ذكي قد يكون باسم iPen.

المصدر: Phone Arena

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق