"الفلاش المخفي" تقنية جديدة ستقضي على فلاش الكاميرا العادي

عندما تشاهد وميض مفاجئ glare، فأول ما سيتبادر إلى ذهنك أن شخص ما يقوم بالتصوير بغض النظر عن الأداة التي يستخدمها سواء كانت كاميرا عادية أو كاميرا ديجيتال أو حتى كاميرا الموبايل، المشكلة التي تقابل البعض هي الإزعاج الذي يؤديه هذا الضوء المبهر الذي يستمر للحظة أو أقل!! ولكن قريبا سيختفي هذا الانزعاج مع التطور الملحوظ لتقنية “الفلاش المخفي” أو “الفلاش غير المرئي” Invisible flash..

فكرة الفلاش المخفي قائمة على ابتكار فلاش يقوم بإرسال موجات ضوئية light waves خارج طيف الألوان المكونة للضوء، ثم يقوم في نفس الوقت بإرسال موجات من الأشعة فوق البنفسجية ويتبعها بموجه من الأشعة تحت الحمراء.. وبهذه التقنية أو الطريقة يمكن للكاميرا التقاط الصور عن طريق جهاز استقبال Sensor خاص يتم تركيبه على عدسة الكاميرا، ولكن العيب الوحيد في تلك الطريقة السابقة أن الخبراء وجدوا أن الصور تخرج شبيهه بالصور التي تم تصويرها برؤية ليلية night-vision shots..

أثنين من العلماء في جامعة نيويورك New York University هما؛ Dilip Krishnan وRob Fergus قاموا بالعمل على نفس التقنية، وقاموا بابتكار فلاش جديد يقوم بإرسال موجات ضوئية بنفس الطريقة التي ذكرناها ولكنها على مدى أوسع Wide Range، ثم قاموا بابتكار برنامج جديد أطلقوا عليه remarkably natural end result بقوم بتصفية الموجات الضوئية من الصورة ويعمل على دمج المعطيات من نفس الصورة بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء ليعطي في النهاية صورة واضحة المعالم تنبض بالحياة كما لو كانت تم تصويرها بفلاش عادي.

بعض الآراء تقول أن التقنية الجديدة ستقضي على فكرة الفلاش العادي وهو ما سيسهل عملية التصوير، ولكن بعض الآراء الأخرى تقول أن فكرة “الفلاش غير المرئي” ستوفر المزيد من الأمان لمصوري الفضائح Paparazzi لأنهم بالتقنية الجديدة سيتمكنون من التقاط الصور في أحلك الأجواء دون لفت النظر إليهم!! وأخيرا، فإنه حتى الآن من غير المعلوم متى سيتم طرح أول كاميرا تعمل بالتقنية الجديدة، أو ما إذا كان سيتم طرحها بقواعد تقنن استخدامها أم لا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *