برنامج للتحذير من الزلازل في اليابان

صورة من زلزال اليابان

بعد الزلزال الذي حصل في اليابان تم برمجة برنامج خاص يعمل على الهواتف النقالة وذلك بغية تنبيه المستخدمين بزلازل متوقعة حيث يتيح البرنامج على جهاز آي فون للمشتركين التعرف على متى سيحدث الزلزال ومركزه وقوته وفي كثير من أحيان يبدأ الزلزال بعد ثوان من انطلاق الصوت.
وفي أعقاب الزلزال المدمر الذي هز اليابان في 11 مارس آذار وموجات تسونامي التي خلفت ما يقرب من 28 ألف قتيل ومفقود تعرضت البلاد لمئات الهزات الارتدادية المتفاوتة القوة.
قامت بتطوير البرنامج الذي يسمى “يوري كورو”، أو زلزال قادم شركة “ار سي سوليوشن” ومقرها طوكيو، وهي متخصصة في تقديم خدمات المعلومات المتعلقة بالكوارث مثل إرسال التحذيرات أو تمكين الناس من الاطمئنان على سلامة ذويهم وأصدقائهم.
وقال اكيرا كورياما رئيس الشركة بدأت تحذيرات الطوارئ من الزلزال قبل عدة سنوات لكن المعدات اللازمة لاستقبالها كانت مكلفة للغاية. وأضاف “تساءلنا إذا ما كان هناك وسيلة أرخص وأسهل لتوفير هذه الخدمة وفكرنا في الهواتف الذكية”.
البرنامج الذي يعتمد على تكنولوجيا طورتها في الأصل وكالة الأرصاد الجوية وشركات السكك الحديدية اليابانية صدر في نوفمبر تشرين الثاني 2010.
وعند ينطلق صوت الإنذار تفتح نافذة على شاشة الهاتف تقول إن زلزالا بقوة معينة سيحدث خلال عشر ثواني تقريبا. ويمكن للمستخدمين تحديد قوة الزلزال التي يريدون أن يعمل عندها البرنامج.
وقال كورياما إنه قبل 11 مارس كان هناك 100 ألف مشترك. لكن يوجد أن 5.1 مليون مشترك على الأقل وتوقفت الشركة عن إحصاء العدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *