تأجيل إطلاق أول صاروخ فضاء محلي بكوريا الجنوبية

أعلنت في كوريا الجنوبية عن تأجيل رحلة اول صاروخ محلي الصنع الى الفضاء مؤقتا دون إعلان الاسباب.

الصاروخ يحمل قمرا صناعيا جديدا لكوريا الجنوبية الى مداره، وكان مقررا ان ينطلق في الساعة الثامنة بتوقيت جرينتش اليوم، من مجمع نارو الفضائي الذي يبعد 475 كم جنوب العاصمة سول.

صاروخ
صاروخ

تم تطوير الصاروخ المسمى ، مركبة الفضاء الكورية الاولي (كيه إس إل في – 1) ، بمساعدة روسية، بينما ستراقب كوريا الشمالية الحدث.
وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في إبريل/ نيسان الماضي نجاحها في إطلاق قمر أصطناعي الى الفضاء، وهو الإعلان الذي استنكرته الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية واعتبروه محاولة للتغطية على إختبار تكنولوجيا صواريخ باليستية.

يبلغ طول الصاروخ الكوري الجنوبي 33 مترا ويزن 140 طنا. ويقال إن قوة الدفع المرحلة الاولي للصاروخ والتى طورتها روسيا وتتم باستخدام الوقود المسال، ستبلغ 1700 كيلونيوطن.

أما المرحلة الثانية والتى تتم باستخدام الوقود الصلب وطورتها كوريا الجنوبية، فستولد قوة دفع تبلغ 80 كيلونيوطن. وصممت هذه المرحلة لحمل القمر الذي سيراقب الارض الى مداره.

وتهدف كوريا الجنوبية من هذه التجربة تطوير برنامج فضاء قادر على منافسة برامج الفضاء لدى جاراتها الاسيويات كالصين واليابان والهند.

وكانت سول قد تمكنت بالفعل من إطلاق 10 أقمار صناعة محلية الى الفضاء ولكن على متن صاوريخ أجنبية، أحدثها في ابريل نيسان الماضي على متن الصاروخ الروسي سويوز.

كما أن رائد الفضاء الكوري الجنوبي يي سو-يون قضى 11 يوما على متن المحطة المدارية الدولية اجرى خلالها تجارب لخدمة اغراض حكومية وصناعية.
CNN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *