تسريب معلوماتك الشخصية من تطبيقات الموبايل

انتشرت تطبيقات الهواتف الذكية بكثرة حول العالم ومنها التطبيقات الخاصة بالمواقع الاجتماعية مثل فيسبوك و ماي سيبيس وغيرها من المواقع الاخرى.
لذلك يجب الحذر من تطبيقات الهواتف الذكية فهي تنشر معلومات المستهلكين الشخصية للمعلنين علي الانترنت..تلك هي النتيجة التي كشفت عنها دراسة مشتركة حديثة أجراها باحثون بجامعة “ديوك” في ولاية بنسلفانيا، ومختبرات أنتل لرصد وتحليل ما يحدث بالضبط للبيانات الحساسة التي يدخلها المستخدمين عند تنزيل تطبيقات الهاتف الذكي لأجهزة الموبايل، وأشارت النتائج أننا لسنا آمنين كما نعتقد!.

تطبيقات الهواتف الذكية

توصلت الدراسة أن 15% من التطبيقات التي تم اختبارها ترسل الموقع الجغرافي للمستخدم لخوادم إعلانات بعيدة، وأثبتت أن 7 من 30 تطبيق تتبادل ما يشبه الرقم التسلسلي للجهاز الذي يظهر نوع الجهاز الذي يستخدمه المستهلك وذلك من دون أخطار مستخدم الجهاز، كما تم العثور علي أثنين من التطبيقات التي تعمل علي تبادل أرقام الموبايلات مع خادم المحتوي.

ولجمع هذه البيانات؛ قام الباحثون ببناء تطبيق أطلقوا عليه TaintDroidوهو عبارة عن منصة موبايل يعمل بنظام تشغيل أندرويد تتتبع المعلومات التي تنطلق من التطبيقات التي يتم تنزيلها علي الموبايل، ومن التطبيقات التي شملتها الدراسة؛ The Weather Channel-Trapster- BBC News Live Stream-Yellow Pages- MySpaceوتطبيقات الألعاب مثل Hearts-Solitaire-Blackjack-Spongebob Slide.

وتنصح الدراسة بأنه يجب على المستخدم أن يكون يقظ في التطبيقات التي يثبتها علي هاتفه المحمول، وذلك لأنها نوع من تصفح الانترنت، وعليك أن تصدر أحكامك الخاصة على ما تقوم بتثبيته من تطبيقات لكي تكون أكثر أماناً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *