مايكروسوفت 25 سنة على اطلاق ويندوز

يصادف هذا اليوم يوم اطلاق اول نسخة ويندوز من شركة مايكروسوفت حيث يحتفل نظام مايكروسوفت الشهير ويندوز اليوم بعيد ميلاده ال25.

أطلقت على شكل واجهة رسومية مكملة لنظام دوس ومحاولة بسيطة من مايكروسوفت لمنافسة آبل ونظام الماك، واليوم وبعد ربع قرن على إطلاق النظام فإن مايكروسوفت تتربع على عرش أنظمة التشغيل بنسبة تصل إلى حوالي 90%.
حيث كان أول ظهور له في شهر نوفمبر من عام 1983 و طرح في الأسواق رسميا بعد سنتين من هذا التاريخ أي في نوفمبر من عام 1985 و كان يحمل اسم Windows 1.0 .

و قد جاء Windows 1.0 أيضا بالنسخ الأولية من البرامج الشهيرة التي نعرفها حاليا مثل Notepad و Write و Paint، إضافة إلى العديد من البرامج الأخرى مثل الآلة الحاسبة Calculator و برنامج الاتصالات Terminal و برنامج إدارة المعلومات الشخصية Calendar و دفتر العناوين Card File. كما كان يحتوي على لوحة تحكم Control Panel مبسطة، وكان يدعم تكبير Maximize وتصغير Minimize وتغيير حجم Resize النوافذ إضافة إلى ظهور الرموز Icons لأول مرة  كان أول نظام تشغيل ذو واجهة رسومية، و اليوم وبعد 25 سنة نرى مايكروسوفت متربعة على عرش أنظمة التشغيل بنسبة 90% من السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *