مصطلحات مهمة في عالم الخوادم “الويب”

الأن و خطوة بخطوة نكسر حاجز الخوف الذي يصيب معظمنا عند ذكر بعض المصطلحات في هذا المجال .. كذلك سوف نتحدث بقدر الامكان بكل بساطة وبلهجة عامية ان استدعي الامر ليكون اقرب للفهم لدي الجميع .

سيرفرات

نبدأ الآن في معرفة بعض هذه المصطلحات :

1- سيرفر الكلمة انجليزية Server وتعني خادم .. أي أنه جهاز يخدم أكثر من شخص بنفس الوقت .

لذلك تجد أن السيرفر أو الخادم عليه عشرات المواقع وكل اصحاب المواقع يستطيعون دخول هذا الجهاز ( الخادم) بنفس الوقت دون اي مشاكل .

ليكون الأمر بسيطاً : الخادم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر عادي جدا مثل جهازك الذي تعمل عليه الان .. الفارق بين جهازك وبين الخادم بعض نقاط وهي :

1- الخادم جهاز ذو مواصفات عالية ( هارد وير ) من حيث نوعية وسرعة المعالج – نوعية وحجم الذاكرة – اللوحة الام – الهارد ديسك .. إلخ .

2- الخادم يتم توصيله بالانترنت بسرعة فائقة تصل إلي 100 ميجا أو 1000 ميجا . ( طبعا معظمنا يشتغل بسرعة انترنت 256 أو 512 ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

3- الخادم يتم وضعه في مكان خاص مجهز ضد الاتربة أو ارتفاع الحرارة ..كذلك يتم تزويده بوحدات UPS للوقاية ضد اعطال الكهرباء .

يخطر ببالك هنا سؤال عزيزي القارئ … تقول :
إذا استطعت شراء جهاز بمواصفات عالية ووضعته في مكان آمن ضد الاتربة والحرارة ووو .. هل هكذا يصبح جهازي خادم ؟
الإجابة : شراء جهاز .. وتجهيز مكان .. وتوصيله بإنترنت .. هذه كلها ليست المحدد الاساسي ليصبح جهازك خادم .
سؤال: ولكن ما هو المحدد الاساسي ليصبح جهازي خادم ؟
الاجابة : هذا ما سوف تبحث عنه الآن .. وهو ما سيأتي في الدرس القادم بإذن الله .

نذهب لمصطلح آخر :
2- الداتا سنتر الكلمة انجليزية Data center معناها الحرفي مركز معلومات أو مركز خدمة معلومات .. ولكن معناها الافضل بالنسبة لمجالنا (شركة تعمل في مجال الانترنت .. وتحديداً تأجير الخوادم ) بالطبع هذه الشركة لها مجالات عمل أخري اكثر من مجرد تأجير خوادم ولكن هذا لا يعنينا الان في موضوعنا .

مزيد من التوضيح : الداتا سنتر عبارة عن شركة بها عدد من الأجهزة (الخوادم) تم توصيلها بالانترنت .. ويتم تأجيرها لأي شخص يريد استئجارها .. فيكون له صلاحيات الدخول والتحكم في هذا الجهاز دون غيره .

3- Shell أو الشيل .. بالطبع الكلمة انجليزية ولا أدري لها ترجمة حرفية حتي الان .. إلا أننا في تعريفنا وتوضيحنا للمقصود بها .. فالشيل هو جزء من نظام التشغيل يتيح لنا الدخول علي هذا النظام والتحكم فيه وإدارته ( حذف – اضافة – تعديل ملفات ووو إلخ . )

بالطبع تعرف عزيزي القارئ برنامج الدوس DOS علي جهازك الان والذي تستطيع فتحه في بيئة الويندوز … فنافذة الدوس هذه تعتبر أيضا شيل .

لذا فالشيل هو مجرد واجهة لنظام التشغيل .. إذن هنالك واجهتين لنظام التشغيل

1- واجهة الاوامر الكتابية ( الشيل) أو shell

2- الواجهة الرسومية وهي التي تعمل عليها الان انت عزيزي القارئ من خلال استخدامك لنظام ويندوز .. كذلك نظام لينكس به واجهة رسومية .

ملاحظة هامة : هنالك فرق كبير واختلاف تام بين shell و ssh .. عرفنا الان الشيل أما SSH فبإنتظاركم وبما سوف تجلبونه عنه .. بإنتظاركم وكذلك سوف يأتي حديثنا عنه لاحقاً .

4- Apache أو أباتشي الكلمة انجليزية ليس لها معني حرفي ولكن سوف نوضحها بأنها أطلقت علي برنامج علي الخادم يسمح بتصفح المواقع .

ملاحظة : ( أصل الكلمة ليس موضوعنا وحتي لا يحدث اي تشتت أو نخرج عن الموضوع .. ولكن من أراد التوسع والاستفسار عن أصل الكلمة فليتفضل) .

كذلك أريد أن أذكر أنه هنالك فرق كبير بين apache و Http . الاباتشي وقد عرفنا انه برنامج .. فماذا عن http ؟؟ بإنتظاركم وكذلك سوف يأتي حديثنا عنه لاحقاً .

DNS -5 او الدي ان اس وهي اختصار لجملة Domain name system

هو نظام يخزن معلومات عن اسماء النطاقات في قاعدة بيانات موزعة علي الانترنت .. فخادم الدي ان اس ( بالطبع عرفنا معني خادم بأعلي ) يقوم بتخزين كافة المعلومات المتعلقة بالنطاق .. وأهمها رقم الايبي الخاص بكل نطاق .

فمثلا اذا قمنا بطلب النطاق 1des.org من خلال المتصفح .. فإن الطلب يذهب لخادم النطاقات فيتم البحث عن هذا النطاق في ذلك الخادم .. فيجد أنه موجه الي خادم انترنت ذو رقم ايبي وليكن مثلا 75.127.89.51 . فيتم الاتصال بخادم الويب ويفتح الموقع .. ولكن إن لم يكن اسم النطاق موجود علي خادم النطاقات .. فسوف تظهر لك في المتصفح رسالة خطأ تفيد بخطأ في DNS للنطاق المطلوب .

مما سبق يتضح ان اسم النطاق بديلا عن كتابة رقم ايبي .. لسهولة الحفظ والاستخدام … ولكن هل نستطيع اعتبار ان اسم النطاق بديلاً عن رقم الايبي ؟؟ إن كانت الاجابة نعم .. فإذن يجب أن يكون لكل موقع او اسم نطاق رقم ايبي خاص به دون غيره . أليس كذلك ؟

ولكن الحقيقة هي اننا نري مثلا ان اكثر من موقع او نطاق يحملون رقم ايبي واحد .. فكيف يكون ذلك ؟؟ الامر متروك لكم .. حتي تحين لحظة الحديث عنه لاحقا بإذن الله .

6- خادم او ملقم قواعد البيانات MySQL وهو اسم احد البرامج التي يتم تنصيبها / اعدادها علي السيرفر .. والمسئول عن قواعد البيانات .

بالطبع هناك العديد مما نستطيع كتابته عن قواعد البيانات .. ولكن حتي هذه اللحظة .. لن نتوسع .. فقط متروك لكم المشاركة بزيادة المعلومات عنه في الموضوع واثراءه بما تجود به اقلامكم وبما تجدونه في بحثكم علي الانترنت.

إلي هنا .. نكون قد غطينا لبعض اهم المصطلحات التي سوف نتحدث عنها اما بمسماها الانجليزي او العربي ..

( تداخل السوفت وير مع الهارد وير )

وبما أن العلم ذو طبيعة تراكمية .. أي لابد أن نعرف الاساس حتي نبني عليه بناءا كبيرا ..

الخادم ( كهارد وير ) يتكون من معالج وذاكرة وهارد ديسك وو إلخ .
يتم توصيله من قبل الداتا سنتر بإتصال انترنت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وسريع .
يصبح لكل خادم رقم ايبي ip address يتم الدخول عليه من خلاله ..

عندما أريد شراء أو تأجير خادم .. يجب أن أكون علي دراية ليست قليلة بالسوفت وير وكذلك الهارد وير .. معرفة ودراية جيدة .. لماذا ؟؟

لأننا رأينا وغالبا نري .. سيرفرات عديدة غير مستقرة تماماً .. ويحاول مدير السيرفر سواء كان شخص او شركة تقدم خدمة إدارة السيرفرات نجدهم يحاولون جاهدين لحل مشكلة عدم استقرار الخادم .
مشاكل عدم استقرار الخادم مثل ( تعطل خدمة أو خدمات معينة علي السيرفر .. مثلا ظهور الموقع بشكل جيد وسرعة تصفحه – عدم القدرة علي تشغيل بعض البرامج او السكريبتات مثل الالعاب أو مشغلات الفيديو .. إلخ ) .

فهنا عندما أريد أن اختار خادم .. وأدخل علي موقع اي داتا سنتر ..كل ما اراه هناك في صفحة عروضهم مجرد مواصفات عتاد (هارد وير) السيرفر .
نوع وسرعة المعالج – نوع وسرعة الرام – الهارد ديسك ومشعلاته – سرعة الاتصال .
لنضع بعض التعريفات السريعة لهذا العتاد .. لمن لا يعرف .
المعالج : الكلمة انجليزية تعني processor جائت من كلمة process والتي تعني بالعربي ( عملية ) فالمعالج هو المسئول عن تنفيذ اي عملية أو أمر يرسله المستخدم للخادم .
كذلك ما معني معالج سرعته 3.0 Mgz ؟؟
سرعة المعالج يتم حسابها بالميجا هيرتز .. ومعني ان معالج سرعته 3.0 أي أنه يقوم بتوليد 3000 ذبذبة (نبضات كهربية ) في الثانية الواحدة .. وهكذا مع مختلف سرعات المعالجات .
أمر آخر يحدد اختيارنا لمعالج ما .. وهو الذاكرة الملحقة به او ما يسمي بالـ cash memory فما هو وما المقصود به ؟ اترك هذا لبحثكم وسوف نتناقش فيه في موضوع مناقشة الدرس الثاني إن شاء الله

أما الذاكرة RAM فهي ذاكرة عشوائية مثل الذاكرة التي في جهازك .. ليس هنالك الكثير ما يمكننا كتابته عنها في موضوعنا ..كذلك ليس بها اي تعقيد لذا فسوف أتركها ايضا لكم تبحثون عنها وانواعها وسوف نناقشها معا ان شاء الله .
ولكن ومع هذا .. أركز وبشدة بأن من يريد لخادمه أن يتمتع بسرعة حقيقة وأعلي استقرار يهتم جدا بزيادة حجم الذاكرة .

الهارد ديسك : أو القرص الصلب وهو السعة التخزينية لسيرفرك .. وغالبا يأتي الخادم بهارد ديسكين واحد رئيسي والاخر احتياطي للنسخ الاحتياطي الداخلي للمواقع .
تختلف مشغلات الهارد ديسك عن بعضها فهي مثلا .. اي دي – سكازي – ساتا ..
بالانجليزية IDe – Sata – Scsi

نأتي الان للسوفت وير .. والمقصود هنا هو نظام التشغيل نفسه ..( ويندوز أو لينكس “بمختلف توزيعاته ” )
يجب اختار نظام تشغيل يتوافق مع الهارد وير .. ولا يسبب اية مشاكل .. أو تعارض .. ولمزيد من التوضيح ..
قد تقوم بشراء سيرفر عليه نظام تشغيل ويندوز .. وبعد استلامك السيرفر تجد أن كارت الشاشة مثلا .. لا يعمل جيدا .. وعندما تحاول تشغيل الي برنامج فيديو تأتي اليك رسالة تفيد بأنه هنالك خطأ في تعريف كارت الشاشة .. وهكذا ..

هنالك ايضا ما يتعلق بالرام ( الذاكرة ) فنجد أن بعض انظمة لينكس لا تسمح بذاكرة أكبر من 4 جيجا .. بينما البعض الاخر يسمح لحد 64 جيجا ..

وهكذا .. يجب عند انتقاء الهارد وير مراعاة نظام التشغيل ( أفضل نظام تشغيل يحقق اعلي استقرار مع ما اخترته من هارد وير )
الموضوع يحتاج لقراءة كثيرة عن الشقين ( الهاردوير أجزاءه وأنواعه – السوفت وير أنواعه واصداراته ) وهكذا .

نأتي لنقطة أخري وهي البرامج التي تعمل علي السيرفر :
نلاحظ كثيرا اننا نقول سيرفر الاباتشي أو خادم الاباتشي كذلك خادم البريد أو خادم قواعد البيانات أو خادم السي بانل ..
فهي كلها في الحقيقة برامج مستقلة .. ولكن أطلقنا عليها لقب ( خادم ) .. لماذا ؟؟ الاجابة متروكة لكم وسوف نناقشها معا ان شاء الله .

طريقة عمل السيرفر هي أساس موضوع درسنا اليوم ..
عند بدء تشغيل السيرفر تعمل البرامج الاساسية ( برامج الخوادم ” اباتشي – اف تي بي .. إلخ ) تعمل مع بدء تشغيل السيرفر . . .
يتم العمل كالاتي :
يبدأ عمل خادم الدي ان اس DNS والمسئول عن ربط النطاقات بأيبي السيرفر
يبدأ خادم الاباتشي في العمل والمسئول عن فتح وتصفح المواقع من خلال بروتوكول HTTP أو (بروتوكول نقل البيانات ذات الارتباط التشعبي ) عبر المنفذ 80 . فيستطيع الزوار تصفح المواقع .
يبدأ عمل خادم FTP أو بروتوكول نقل الملفات في العمل ليخدم مستخدمي الخادم في رفع ملفاتهم علي السيرفر أو تحميلها علي اجهزتهم ويعمل عبر المنفذ 21 ,
وهكذا تبدأ باقي البرامج مثل خادم قواعد البيانات – خادم لوحة التحكم .. إلخ .

مثال توضيحي :
ماذا يحدث عند طلب موقع ما من خلال المتصفح .
ماذا يحدث عندما تطلب الرابط مطور
في بداية كتابتك للرابط وتضغط انتر .. يتم ارسال الطلب عبر اتصالك إلي خادم النطاقات ..
والذي يبحث في قاعدة بياناته عن اسم النطاق .. وموجه لأي أيبي ؟
فعندما يجد الايبي الخاص به يتم الاتصال مع الخادم الموجود عليه الموقع ..
هنا يتم الاتصال بالخادم لتصفح الموقع عن طريق … (الاباتشي ) والمسئول عن عرض الموقع عبر بروتوكل

( البرامج الاساسية علي السيرفر ) .

خطة الشرح :
سوف نتناول البرامج الاساسية علي الخادم كل برنامج علي حدة بشئ من الشرح مثل :
– خادم التصفح (الاباتشي) apache مع php
– خادم قواعد البيانات Mysql
– خادم نقل الملفات FTP
– خادم النطاقات DNS

بالاضافة إلي تعلم كيفية اضافة مستخدم للنظام والدخول علي النظام من خلال الشيل ومن خلال الFTP .

برنامج الأباتشي :
عرفنا سابقا بأنه البرنامج المسئول عن فتح الموقع وتصفحها عبر بروتوكول HTTP ويعمل علي منفذ رقم 80 .
يتم ضبط اعدادات خادم الاباتشي من خلال ملف الاعداد الخاص به وغالبا نجده في المسار

/etc/httpd/conf/httpd.conf
أو
/usr/local/apache/conf/httpd.conf

الان ادخل علي اللينكس من خلال برنامج vmware

بعد تشغيل برنامج الvmware وتشغيل اللينكس من عليه .. قم باستخدام برنامج البيوتي المعتاد putty

لمعرفة رقم الايبي الذي ستكتبه للدخول علي اللينكس من برنامج بيوتي .. ارجع للvmware واكتب الامر ifconfig ستجد ناتج مثل هذا :
eth0      Link encap:Ethernet  HWaddr 00:0C:29:C3:8A:53
inet addr:192.168.1.5  Bcast:192.168.1.255  Mask:255.255.255.0
inet6 addr: fe80::20c:29ff:fec3:8a53/64 Scope:Link
UP BROADCAST RUNNING MULTICAST  MTU:1500  Metric:1
RX packets:46608 errors:0 dropped:0 overruns:0 frame:0
TX packets:32915 errors:0 dropped:0 overruns:0 carrier:0
collisions:0 txqueuelen:1000
RX bytes:17766246 (16.9 MiB)  TX bytes:3410215 (3.2 MiB)
Interrupt:185 Base address:0x1080

ما يهمنا هو فقط :
addr:192.168.1.5

بالطبع الرقم اللي بعد كلمة addr هو رقم الايبي علي جهازي انا ..
الان قدرنا نطلع رقم الايبي .. اكتبه في برنامج putty وادخل بالمستخدم root وكلمة المرور .
الان اكتب الامر httpd -v لمعرفة اصدار الاباتشي لديك .
كذلك لتشغيل الاباتشي اكتب الامر service httpd start
ثم ضع الايبي نفسه في المتصفح وجرب تتصفح السيرفر .
الان جرب تحرر ملف الاعداد الخاص بالاباتشي او فقط قراءة محتواه واستكشافه

ايضا قم بكتابة الامر php -v لمعرفة اصدار الـ php
وكذلك قم بتحرير ملف الاعداد الخاص بها وتجده علي المسار
/etc/php.ini

ملحوظة : لن نتطرق كثيرا في العمل علي الاباتشي او php من خلال الـ vmware الان لأننا سنتعلم كيفية اعداد السي بانل والتي ستغير معالم كل شئ بما فيها المسارات بل واعدادات جذرية سواء للاباتشي او اي برنامج علي السيرفر

الجدير بالذكر هنا هو الحديث عن الموديولات وهي عبارة عن ملحقات برمجية أو بريمجات صغيرة يتم اعدادها اختياريا مع الاباتشي لتأدية وظائف معينة .. وأشهر مثال عليها المود سيكيورتي Mod_Security .
سنجد هنالك بعض الموديولات الافتراضية مثل :
userdir – vhosts – info – autoindex يمكنكم القراءة عنها الكثير في موقع apache.org .

بالنسبة للphp فعند تحرير ملف الاعداد نستطيع القاء الضوء علي بعض المفاهيم وسوف اسردها اختصارا هنا ونناقشها معا في موضوع المناقشة الخاص بهذا الدرس .. اهم هذه المصطلحات :
safe_mode
register_globals
disable_functions

نأتي لبرنامج اخر علي السيرفر وهو خادم قواعد البيانات ..
خادم قواعد البيانات احد اهم البرامج علي السيرفر واعداده وضبطه بشكل صحيح يحل الكثير من مشاكل السيرفرات .
يتم ضبط اعدادات هذا الخادم من خلال ملف my.cnf والموجود علي هذا المسار
/etc/my.cnf
هنالك العديد من المتغيرات التي سنتعلم ان شاء الله لاحقا اهميتها وكيفية ضبطها لتحقيق اعلي استقرار للخادم .

– خادم الدي ان اس .. وقد عرفنا معني DNS في الدرسين الماضيين .. ما هو وكيفية عمله وهنالك اكثر من ملف يجب ضبطهم لتحقيق افضل اداء لخدمة الدي ان اس علي السيرفر .. مثل
/etc/named.conf
/etc/nameserverips
/etc/resolv.conf
الحديث عن اعدادت الشبكة والدي ان اس علي السيرفر يطول ولكن في هذه المرحلة ذكرنا فقط الثلاثة ملفات السابقة .

برنامج اخر ولا يقل اهمية عن سابقيه وهو الاف تي بي FTP والذي يعمل علي نقل البيانات والملفات من وإلي السيرفر .
هنالك العديد من البرامج التي تستطيع استخدامها علي سيرفرك ولكن بنسبة 95% يستخدمون pure-ftpd
بالنسبة لك الان وانت تعمل علي vmware ستجد vsftpd لتشغيله قم بكتابة الامر
service vsftpd start

الان قم بإضافة مستخدم للسيرفر باستخدام الامر useradd
فنفترض انك ستضيف يوزر باسم prof اكتب الامر
useradd prof
قم بعمل كلمة مرور له باستخدام الامر passwd prof اضغط انتر ثم اكتب كلمة المرور واضغط انتر ثم اكتبها مرة اخري واضغط انتر
الان اذهب لأي برنامج ftp علي جهازك وضع رقم الايبي الذي استخدمته مسبقا في تصفح السيرفر او في برنامج putty لدخول الشيل … ضع رقم الايبي في برنامج الـFTP وضع اسم المستخدم وكلمة المرور وجرب تتصل بالسيرفر من خلال ftp .

آخر نقطة نتحدث فيها هي لوحات التحكم :::
هنالك العديد من لوحات التحكم مثل ( بليسك – هيلم – سي بانل .. وغيرهم )
لوحة التحكم تتيح لك واجهة رسومية للتحكم في سيرفرك واضافة مواقع لعملائك وادارة هذه المواقع .
تتيح لك ايضا ادارة البرامج علي السيرفر مثل الاباتشي – ftp – dns – mysql .. وغيرها .
معظم لوحات التحكم تشترط وجود نظام تشغيل معين تعمل عليه .

تحذير
* لا تقم بإعداد السي بانل ولا تجرب تركيب السي بانل الان إلا بعد أن تكون فهمت الشرح كاملا  .

* اعداد السي بانل قد يستغرق ساعات طويلة حسب سرعة اتصالك .. وقد يصل الامر لأكثر من 7 ساعات ( كل حسب سرعة اتصاله ) .

* هذا الشرح لا يتم تطبيقه مطلقا علي سيرفر حقيقي .. فقط يتم تطبيقه علي اللينكس من خلال برنامج Vmware

* إعداد السي بانل علي سيرفر بالطبع يتطلب ترخيص من سي بانل .. ولكننا الان سوف نشرح اعداد واستخدام السي بانل بترخيص مؤقت 15 يوم .

الان قم بدخول السيرفر الشخصي من خلال برنامج putty كما وضحت بأعلي
نفذ هذه الاوامر :
mkdir /home/cpins
cd /home/cpins
wget http://layer1.cpanel.net/latest
chmod +x latest
./latest

الأمر الأول هو لعمل مجلد اسمه cpins داخل مجلد الهووم
الثاني وهو لدخول المجلد الذي عملناه بالأمر الاول .
الثالث هو لجلب برنامج الإعداد من موقع السي بانل
الرابع لاعطاء تصريح التنفيذ للبرنامج .
الخامس هو أمر تشغيل البرنامج
بعد كتابة الأوامر سوف يبدأ البرنامج في الأعداد وعليك أن تنتظر حتي ينتهي
فسوف يقوم بإعداد الأباتشي وملحقاته واعداد ال php و mysql و perl وكل ما يتطلبه سيرفرك للعمل بالسي بانل وسوف يقوم بتحديث في نفس الوقت لكل ما تم اعداده ..
قد يأخذ الأمر وقت طويلا فكن صبورا ولا تستعجل بإلغاء الأعداد وإلا قد يتوقف النظام تماما أو تفقد القدرة علي الدخول له

وتعرف أن الأعداد قد اكتمل بنجاح عندما تظهر لك كلمة Done ويظهر لك محس الشيل /root@host:#

بعد الانتهاء يمكنك الدخول مباشرة للوحة تحكم السيرفر whm من خلال المتصفح بكتابة
http: your ip no :2086
your ip no هو رقم الأيبي الخاص بك والذي استخدمته سابقا كما ورد بأعلي

ردّين على “مصطلحات مهمة في عالم الخوادم “الويب””

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    مقالة غاية في الروعة , معلومات مفيدة وشيقة , بعضها معروف وبعضها جديد , شكرا على تقديم الفرصة باللغة العربية للتعرف على هذا الكم الهائل من المعلومات التي كنت لا اجدها سوى بالانجليزي!

  2. بارك الله فيك اخي
    على هذه المقاااااااااله القيمه
    تستحق التقييم 5 نجوم
    معلومات قيمه
    وكم اتمنى ان اقراء الكثير من هذه المواضيع
    لأننا قد نعرف ما هو الويندوز لكن لا نعرف كيف تعمل السيرفرات وما هي تطبيقاتها!

    كنت احلم ان اشتري سيرفر بدلاً من الديسك توب
    هل يمكن ذالك ؟
    اقصد اني استطيع تحميل عليه ويندوز سيرفر واحمل البرامج مثل الويندوز اكس بي؟

    ام هو للعمل فقط!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *