معالجات انتل Core i7 و Xeon 3400 و Core i5

طرحت شركة إنتل عدداً من المعالجات عالية الأداء للأجهزة المكتبية والخوادم لتنتقل بالحواسيب إلى المستوى التالي من التكامل والذكاء.
ومع عائلة المعالجات الجديدة Intel Core i5 ومعالجين جديدين من عائلة Intel Core i7 وسلسلة الخوادم الجديدة Intel Xeon 3400 ، فإن معمارية نيهالم (Nehalem) الأحدث من إنتل تكون قد دخلت أسواق الحواسيب المكتبية السائدة والخوادم من المستوى الابتدائي.

معالجات Intel Core جديدة لحواسيب المستهلكين
تستند هذه الرقاقات التي كانت تحمل الاسم الرمزي لينفيلد (Lynnfield) إلى معمارية إنتل نيهالم الفائزة بالجوائز، وهي مصممة لشريحة المستهلكين الراغبين في الحصول على قمة الأداء مع الوسائط الرقمية وتطبيقات الإنتاجية والألعاب وغيرها من التطبيقات عالية المتطلبات. وتتوافر اليوم هذه المعالجات إلى جانب طقم الرقاقات الجديد Intel P55 Express.

شركة انتل
شركة انتل

“نحن نحتفل بإطلاق هذة المعالجات التى تمتاز بخلوها من الرصاص والهالوجين1، وهي تضم تقنية تعزيز السرعة الخاصة من إنتل (Intel Turbo Boost Technology). كما أن أقوى المعالجات Core i7 تدعم أيضاً تقنية خيوط المعالجة فائقة التعدد من إنتل (Intel Hyper-Threading Technology). وتقدم هذه الخصائص مجتمعة لمستخدمي الحواسيب الأداء “الذكي” المطلق عندما تحتاجه، وأعلى درجات الكفاءة في استهلاك الطاقة عند انخفاض حمل العمل على المعالج.” قال المهندس / طه خليفة مدير عام شركة إنتل مصر.

الحواسيب تصبح أصغر
يقدم طقم الرقاقات الجديد أهم تغيير في التصميم منذ اختراع ناقل PCI في أوائل تسعينيات القرن الماضي، ويمهد الطريق أمام منصة الحواسيب المقبلة من إنتل في العام 2010. وسيكون طقم الرقاقات Intel® P55 Express اللبنة الأساسية للوحات الأم حول العالم، حيث يوفر مستويات جديدة عالية من الأداء والتدرجية لجميع المستخدمين، من المستهلكين العاديين إلى خبراء التقنية الذين يقومون بتجميع الأجهزة بأنفسهم.

وتعتبر المعالجات الجديدة Core i7 و Core i5أول معالجات إنتل التي تجمع بين منفذ الرسوميات PCI Express 2 الذي يتكون من 16 مساراً وضوابط الذاكرة ثنائية القناة، ما يمكِّن من إجراء كافة وظائف الدخل والخرج والإدارة بواسطة الطقم Intel P55 Express أحادي الرقاقة، بينما كانت أطقم رقاقات إنتل السابقة تتطلب وجود رقاقتين منفصلتين. وتقوم واجهة الوسائط المباشرة (DMI) الجديدة بالوصل بين المعالج وطقم الرقاقات. ويدعم طقم الرقاقات الجديد 8 منافذ PCI Express 2.0 x1 (بسرعة 2.5 GT/s) من أجل توفير المرونة في دعم الأجهزة. كما يتوفر دعم لبطاقات الرسوميات المزدوجة بالتشكيل “2×8″. ويدعم طقم الرقاقات أيضاً 6 منافذ SATA بسرعة 3 غيغابت في الثانية مع تقنية مصفوفة التخزين من إنتل (Intel® Matrix Storage Technology) ما يدعم مستويات RAID 0/1/5/10. ويمكن دعم ما يصل إلى 14 منفذ USB 2.0 من خلال الموزع المدمج الموفق لمعدلات النقل USB 2.0 Rate Matching Hub، إلى جانب الصوت عالي التحديد من إنتل (Intel® High Definition Audio) للحصول على أفضل مستويات الصوت الرقمي. وتعد المعالجات الجديدة أول معالجات تحظى بدعم تقنية التغليف ومقبس نظام الشبكة الأرضية 1156 الجديد (LGA 1156).

خوادم الفئة الابتدائية أصبحت أفضل
مع معالجات إنتل زيون الجديدة وأطقم الرقاقات Intel® 3400 & 3420، أصبح الآن لدى الشركات الصغيرة التي تتطلب العمل على مدار الساعة والمراكز التعليمية مبررات أكثر من أي وقت مضى لشراء الخوادم المصنوعة لأغراض مخصصة. تحسِّن هذه المنتجات الجديدة إنتاجية الأعمال الصغيرة من خلال تشغيل مهام البريد الإلكتروني والملفات والطباعة والويب بكفاءة أعلى.

كما أنها تحسن مستويات التعليم عبر تمكين التعاون الموثوق داخل صفوف الدراسة وجعل الخدمات الإدارية المدرسية أكثر إنتاجية. وتوفر الخوادم التي ترتكز إلى المعالجات زيون 3400 مزيداً من الاعتمادية مقارنة بالأجهزة المكتبية، عبر خصائص مميزة مثل الذاكرة المزودة بشيفرة تصحيح الأخطاء ودعم RAID 0/1/5/10 لأنظمة تشغيل الخوادم.

وهي مصممة لمساعدة الشركات الصغيرة على النمو من خلال تمكينها من زيادة تعاملات البيع بما يصل إلى 64٪2 والحصول على زمن استجابة أسرع للأعمال يصل إلى 56٪. وقد أمكن إجراء هذا التطوير من خلال معمارية إنتل نيهالم وتحسين سعة الذاكرة بمقدار 4 أضعاف (32 غيغابايت).

وتتيح تقنية تعزيز السرعة (Intel Turbo Boost Technology) وتقنية خيوط المعالجة فائقة التعدد من إنتل (Intel Hyper-Threading Technology) لهذه الخوادم تعديل أدائها آلياً وفقاً للاحتياجات الفردية للأعمال.

وتشمل الرقاقات التي أطلقت اليوم أيضاً المعالج Intel Xeon L3426، وهو نسخة معدلة منخفضة استهلاك الطاقة تحسِّن كفاءة استهلاك الطاقة بما يصل إلى 188% لكل دولار مقارنة بالجيل السابق من المعالجات Intel Xeon X3380، كما تتيح عوامل شكل مبتكرة للخوادم لاستخدامها في البيئات ذات القيود المكانية والتي لا يمكن فيها توفير ظروف التبريد الملائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *