مراجعة لعبة Crysis 2

حيث أن البزة هي من تصنع الرجل.
يمكنك اخراج لعبة كرايسيس من الغابة, ولكن لا تستطيع اخراج الغابة من كرايسيس.

لمن كان قلقاً من أن كرايسيس 2 بموقعها الجديد في قلب الحضارة و المباني الشاهقة سوف تتحول الى لعبة تقليدية مملة ذات خط سير أحادي التفاهة أذا أنتم مخطئين. ان كنت من الأشخاص المصابين بوسواس (عدم تصديق ما تقرأه) اطلق العنان للعبة على أصعب المستويات (strength mode) سيطر على مخاوفك, و ارمهم في الخزانة. ببساطة كرايسيس 2 –بالرغم من انها ليست منفتحة كسابقتها- الا أنها معقدة بمهارة، محاكة ببراعة و مرضية جدا من بدايتها حتى نهايتها. بالطبع, انها ليست لعبة ثورية. لكن في بعض الأحيان عليك بوضع تلك البزة المتكلمة بنبرتها الشهيرة و اطلاق بعض الرصاصات الليزرية على تلك المخلوقات الغريبة، دعوني أشرح ذلك لكم.

من الغابة الى قلب مدينة نيويورك هذه هي كرايسيس 2

من الغابة الى قلب مدينة نيويورك هذه هي كرايسيس 2

تضعك كرايسيس 2 في الحكاية العسكرية التقليدية حيت حبكة الغزو الفضائي و نهاية الأرض و مصيرك المحتوم لأنقاذه و العلماء الذين يبكون طوال الوقت أمامك. في الواقع, هذا ليس جيد, لكن ليست هذه نقطتنا. بزة النانو أو (nanosuit) دعونا نطلق عليها البزة الخارقة، كانت و ستظل الشخصية الرئيسية في كرايسيس، وعلى ما لمسته من هذا الجزء كرايتك (Crytek) عرفت كيف تستغل هذه الشخصية. في النهاية. قطعة أنيقة من الخيال العلمي –بالرغم من انه تم اهماله لفترة- تم صقلها لتعود بقوة من جديد دعونا نبدأ اللعب، لديك وضعين مساعدين لك في مطارداتك -التي تكون غالبا وحيداً فيها- : التخفي و الدرع. هذا لا يعني أن الميزات القديمة تم هجرها لكن كرايتك قررت دمج باقي الميزات كالسرعة و القوة ضمن نمط اللعب العادي, أي أن السرعة الآن تمت دمجها بالمشي أو نمط الركض (يتم عن طريق الshift)، القوة بكل بساطة عن طريق الضغط مطولاُ لتحصل على طلقة مضاعفة تسطيع شطر المخلوق الفضائي الزاهي الألوان الى جزيئات. هذه النمط الجديد من اللعب يعطي اللاعب امكانية الاختيار بين النمطين بسرعة و سهولة. بشكل عام: لا مزيد من خيارات خلبية معقدة، النتيجة سهولة في التأقلم في نمط اللعب الجديد و احترافه.

تغير بيئة المرحلة حولك بشكل دائم و حيوي أثناء اللعب.

تغير بيئة المرحلة حولك بشكل دائم و حيوي أثناء اللعب.

الشيء الآخر المتميز في اللعبة مستوى التميز في بناء المراحل الى حد كبير و التي تحمل في طياتها العديد من الأبداعات في جعل الرسوميات على مستوى يقترب من الواقعية.نعم واجهنا عدة جدران غير مرئية و بعض الأماكن التي من الممكن ان تعلق بها. لكن في خضم اللعب و المعارك لن تهتم كثيرا بهذه الأخطاء. العامل المهم الذي جعل من كرايسيس 2 مختلفة عن كافة الألعاب القتالية الأخرى. المعارك و القتال، كرايسيس 2 لن تجعلك منك رامبو ولا سنيك, الطاقة المحدودة في البزة الخارقة لن تسهل عليك كافة المهام لذلك عليك بالكر و الفر, و هذا جمال الموضوع. أي عدو في اللعبة كائنا فضائيا أم انسان يستطيع قتلك اذا امسك بك. و هذا العنصر من الخطر المحقق يضمن لك من أنك لن تصبح كالولد الذي يدوس على النمل من شدة الملل، بالعكس في هذه اللعبة سوف تصبح أنت الصياد العظيم-بسهولة سوف تصبح على قائمة الهرم الغذائي- لكن لا تتوقع من طريدتك أن تكون سهلة الصيد بالرغم من تشابه مستويات اللعب الا أنك ستواجه خططاً جديدة و ذكاءاً اصطناعيا مختلفا يجعل من اللعبة متعة لا تنتهي.

سوف تمر بالعديد من الأسحلة المتنوعة من خلال مراحل اللعبة.

سوف تمر بالعديد من الأسحلة المتنوعة من خلال مراحل اللعبة.

مرة أخرى بالطبع نظراً لتاريخ اللعبة و ليس بالصدمة أن يكون نجم العرض في نمط اللاعبين المتعددين (البزة الخارقة). خصوصا في أوضاع مثل الهجوم. حيث يكون هناك فريق لا يملك البزة الخارقة لكن بعتاد كامل بمواجهة فريق بالبزة الخارقة لكن بعتاد بسيط. أضف الى ذلك الميزات المقتبسة من لعبة Call of duty كزيادة عداد الXP أو الخبرة أو فتح أسلحة جديدة و عتاد, لكن هذه الميزات و الخدع جعلت كرايسيس 2 تتصدر قائمة الألعاب الجماعية.

 منظار حراري يجعل من القنص مهمة سهلة.

منظار حراري يجعل من القنص مهمة سهلة.

هذا لا يعني, مع ذلك أن كرايسيس 2 من دون عيوب. قبل أي شيء، كرايتك قررت المضي مع نظام الحفظ التلقائي القادر على تبديل ابتسامتك الى تجهم و أنت تقول(لعبت هذه المنطقة من 20 دقيقة), أيضا. الأعداء حيث لاحظنا بعض الغباء الصناعي, كبعض الأعداء الذين ينظرون ببلاهة الى الجدران بمواقف كوميدية، في حين أن خيارات اللعبة من ناحية الرسوميات محدود جداً بالمقارنة مع ألعاب أخرى, حيث أنك ملزم حرفيا بأربع خيارات لا خامس لهم.

في النهاية. كرايسيس 2 لعبة مليئة بالمغامرات و الأكشن الذي يجعل منها لعبة تستحق الاهتمام, انها لعبة أثبتت بجدارة تميزها بالرسوميات و الابداع في تصميم الذكاء الصناعي, وفي عصر الألعاب المتشابهة في نمطها تأتيك كرايسيس 2 لتكون لك الدواء الشافي.

تقييم اللعبة:

ايجابيات: دمج ميزات البزة مع نمط اللعبة أصبح رائعا، نمط اللعبة الجماعي أفضل بكثير مما كان عليه.

سلبيات: نمط الحفظ التلقائي المسبب لبضع نوبات قلبية، في بعض الأحيان أعداء ذكاء اصطناعي شبه معدوم.

النتيجة 9.8

ردّ واحد على “مراجعة لعبة Crysis 2”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *