مراجعة PS VITA

مراجعة Ps Vita

بعد دخول الأجهزة الذكية عالم الألعاب في الآونة الأخيرة, أصبح الضغط كبيراً على شركات المصنعة لأجهزة الألعاب الترفيهية (Consoles) خاصة بعد أن اصبح الأهتمام منصباً على الأجهزة الكفية القادرة على القيام بمهامها (كهاتف) بالاضافة إلى التطبيقات و الألعاب.

عملت سوني جاهدةً على أن يكون جهازها الجديد قادراً على منافسة الهواتف الذكية الجديدة مثل Sony Ericsson Xperia Play المزود بنظام Android و iPhone 4s.

و النتيجة كانت إعلان الشركة اليابانية العملاقية Sony عن منتجها الجديد PS Vita. مزوداً بميزات تجعله يتفوق على أقوى الأجهزة الكفية الموجودة حاليا.

المواصفات:

بغض النظر عن الأسم الجديد تبقى PS Vita جزءاً من عائلة PSP, خارجيا هناك بعض التفاصيل الأساسية المشابهة لأخوتها لكن لا تغرك المظاهر الفيتا ذئب متنكر بشكل حملٍ وديع.

 فيتا الجديدة بعرض 7,2 انش من الجانبين طول 3,3 أنش و سماكة 0.73 أنش, أكبر أجهزة سوني المحمولة حتى الآن.

قررت سوني إن كانت ستصنع أقوى جهاز ألعاب محمول في العالم, يجب عليه أن يكون مزوداً بآخر التقنيات, مزودةٌ بشاشة لمس OLED بقياس 5 أنشات بحجم PSP Go كاملة, لكن مع الحجم الكبير تتفاجأ بالوزن الخفيف للفيتا بوزن 260 غرام للنسخة المزودة بـWiFi أي أقل بـ20 غرام عن PSP 1000 الملقبة بـ FAT. مع حساسات استشعار حركة و بوصلة رقمية لتجعل من الجهاز نفسه أداة للتحكم.

ازرار التحكم والعصا لجهاز Ps Vita

بداية من اليسار سوف تجد أزرار التحريك الكلاسيكية و عصا التحكم و سماعة و زر PS Home

ازرار جهاز Ps Vita

من اليمين سوف نجد الأزرار الشهيرة (مثلث,دائرة, مربع, اكس) و عصا تحكم ثانية, سماعة و كاميرا أمامية بدقة 0,3 ميغا بكسل مع زري الـStart و Select المألوفين لدى الجميع.

ازرار من الاعلى لجهاز Ps Vita

من الأعلى لديك الزرين الجانبيين L&R, ما بينهما سوف تجد زر التشغيل,أزرار التحكم بالصوت. منفذ لإدخال شرائح الألعاب الخاصة بالفيتا, و منفذ خاص لعدة أكسسوارات لم يتم الكشف عنها بعد.

الجهلة السفلى لجهاز Ps Vita

من الأسفل سوف نجد منفذ التوصيل عن طريق USB للتوصيل الى جهاز الحاسب أو جهاز PS3 أو للشحن, أيضاً سوف نجد منفذ لتوصيل سماعات/مايكروفون, بالأضافة الى منفذ لشريحة الذاكرة.

الجهة الخلفية الحساسة Ps Vita

 

أخيراً نجد سلاح سوني الجديد في الفيتا, اللوحة الحساسة باللمس الخلفية, بالإضافة الى كاميرا خلفية بدقة 0,3 ميغا بكسل.

تحت الغطاء:

يحوي هذا الوحش الصغيرة تحت غطائه العديد من الميزات القوية كمعالج رباعي النوى ARM Cortex-A9 MPCore, القلب النابض الموجود في العديد من الأجهزة مثل جهاز iPad2 نفسه, مع معالج آخر رباعي النوى SGX543MP4 خاص بالمرئيات.

بالنسبة للذواكر تحتوي الفيتا على 512 ميغابايت من الرام و 128 ميغابايت لدعم المعالج.

شاشة جهاز Ps Vita

أما عن الشاشة فهي سلاح فتاك بيد سوني بعد رميهم لشاشات الـLCD في الحاوية و استخدامهم تقنية حديثة OLED التي بالطبع أقوى من ناحية الاضاءة و أكثر توفيراً.
تحمل في طياتها دقة 640×960, بالطبع هذه ليست أعلى دقة في السوق على سبيل المثال: iPhone 4s يتميز بـ330 بيكسل بكل أنش أما صديقتنا الفيتا تحمل 220 بيكسل بكل أنش.
لكن هذا كافي لجعل الألعاب تبرق بصورة زاهية على الفيتا.

ميزة اللمس في الشاشة الأمامية تجعل منها ميزة مفيدة جداً خاصة في استعما الاختصارات أو الدخول السريع لأي رمز موجود على الشاشة, عوضاً عن استخدام أزرار التحكم الكلاسيكية, كما أن معظم الألعاب تعتمد بشدة على ميزة اللمس.

يدعم الشاشة مستشعرات حركية ثلاثية الاتجاه و مستشعرات تسارع, تمكنك من التحكم باللعبة عن طريق تحريك الجهاز بكل بساطة.

كرت العاب Ps Vita

نعم لقد حزرتم, هذه هي بطاقة الذاكرة الجديدة الخاصة بالفيتا, و نعم أيضا يجب عليك شرائها لأنها غير مرفقة مع الجهاز. جريمة آخرى من جرائم سوني لجعل الجهاز عنصري بامتياز, مما يجعل هذه الخطوة لا تأتي في صالح الفيتا

العاب Ps Vita

أيضاً تأتي لنا سوني باختراع جديد شبيه باختراع الـUMD في الاجهزة السابقة, و هو عبارة عن بطاقة تخزين شبيهة بالSD لكن خاصة بالفيتا أيضاً, تستعمل بطاقة الذاكرة لحفظ ملفات اللعبة مثل التحديثات و الSave games, لذا عليك بشراء بطاقة ذاكرة اذا كنت تريد حفظ معلوماتك.

أيضاً إذا أردت تحميل بعض المحتويات من مركز سوني كالأفلام و الصور و الموسيقى, أنت مجبر أن يكون لديك بطاقة التخزين الخاصة بسوني فيتا, و التي أطلقتها سوني و هي متوفرة من 4 غيغابايت و حتى 32 غيغابايت, بأسعار غير تشجيعية بالمرة.
على سبيل المثال: حسب موقع سوني سعر بطاقة الذاكرة 4 غيغا بايت حوالي 20 دولار أمريكي و تصل في حالة 32 غيغابايت الى حوالي 100 دولار أمريكي
يمكنك الأستفادة من عرض سوني على الفيتا نسخة WiFi+3G و المرفق معها بطاقة ذاكرة 8 غيغابايت مجانية.
لكن أن تدفع ملبغ 60 دولار لكي تحصل على بطاقة 16 غيغابايت فهذا كثير جداً و غير مقبول.

بالنسبة للتوصيل و الشبكات حيث أنك ستحصل على ميزة بلوتوث و الشبكة اللاسلكية Bluetooth & Wireless في كل الأحوال, أما ميزة الـ3G تأتي في نسخة آخرى. معظم مزودات الخدمة الخليوية بدأت بتقديم خدماتهم مسبقاً مع الفيتا مثل شركة فودا فون و شركة AT&T و شركة اتصالات السعودية.

نظام التشغيل:

لنكون صريحين معكم, الفيتا بسلاحها الجديد (الشاشة اللمس) سهلت من استعمال الفيتا.

نظام تشغيل Ps Vita

الواجهة عبارة عن صفحات مكدسة فوق بعضها, يوجد فيها التطبيقات و الضبط و الألعاب على شكل كرات.

سوني كانت حريصة جداً على أن يكون النظام الموجود في الفيتا لا يشابه الأنظمة الموجودة في الاجهزة الذكية.
نحن أسفون أبل و سامسونغ لكن لن تستطيعوا رفع دعاوي الاشتباه على سوني.
لكن بشكلاً عام التصميم غير جدي كفاية لهذا الوحش الصغير.

عرض شاشة Ps Vita

كما في جهاز PS3 يمكنك استعمال زر PS home لايقاف اللعبة أما اذا أردت اغلاقها فما عليك الا بسحب الصورة من الجزء العلوي من اليمين, ميزة جميلة للفيتا.

عند شرائك لذاكرة التخزين يمكنك تحميل بعض الألعاب من متجر سوني, سوف تجد تشكيلة لا بأس بها من أحدث الألعاب على الفيتا أو ألعاب الاجهزة السابقة حتى الألعاب الصغيرة Minis.

تطبيق آخر مرفق مع الفيتا Friends الذي يسهل عليك التواصل بأصدقائك على أجهزة الفيتا أو حتى اللعب معهم, أيضاً عندك برنامج Photos الذي يمكنك من التقاط الصور مستخدما الكاميرا المرفقة في الفيتا, تطبيق Browser  يمكنك من تصفح الأنترنت في الفيتا.

فيس بوك على Ps Vita

لدينا مشكلة صغيرة في دعم الفلاش أو HTML5 في الفيتا مما يجعلها مقتصرة على جافا, مما يضعنا ذلك في مشكلة جدية.
لا يمكنك أيضاً أن تستعمل الشاشة في الحالة العامودية أي أنك عالق في النمط الأفقي, بعض المحاولات في الانتقال عبر المتصفح تضعك في خانة سوداء في انتظار الفيتا كي تحمل ما تبقى, هذا بالتأكيد أمر غير متوقع من سوني خاصة أننا اعتقدنا أن يصلحوا هذا الخطأ في آخر تحديث لهم 1.65 لكنه الخطأ ما زال موجوداً.

خرائط وملاحة Ps Vita

مع وجود اتصال بالانترنت عن طريق 3G ووجود ميزة تحديد الموقع GPS  فإن الفيتا تدعم عرض الخرائط بالتعاون مع جوجل, لكنها بحاجة للمزيد من التحديث و التطوير من سوني, بسبب بطئ في اظهار الخرائط (ليس بسبب الاتصال) لكنه على ما يبدو خطأ بنظام الفيتا.

اللعب المشترك Ps Vita

ميزة Remote Play, تمكنك من التحكم بجهاز PS3 بكل بساطة و حتى امكانية اللعب بألعاب PS3 عن طريق الشبكة على الفيتا, بعض الألعاب جاهزة لهذه الميزة لكن القائمة ليست طويلة, هذا يجعل من اللعب عن بعد ميزة واعدة لسوني.

مشغل الوسائط أو الموسيقى بسيط جداً و لا يحتوي على أي شيء مميز

تشغيل وسائط على Ps Vita

الوسائط المدعومة في الفيتا:
بالطبع كل الصيغ المدعومة من سوني سابقاً موجودة بالاضافة الى تحديثات بسيطة.

الموسيقى : MP3 MPEG-1/2 Audio Layer 3, MPEG-4 AAC, WAVE (Linear PCM)

الفيديو:  MPEG-4 Simple Profile (AAC), H.264/MPEG-4 AVC Hi/Main/Baseline Profile (AAC)

الصور: JPEG (Exif 2.2.1), TIFF, BMP, GIF, PNG

بطارية Ps Vita

بالنسبة للبطارية من الصعب الحكم على بطارية الفيتا, لكنها بشكل عام غير مرضية.
بعد اللعب و التصفح و الاستماع الى الاغاني حصلنا على 5 ساعات تشغيل و ذلك مع تخفيض اضاءة الشاشة لأدنى حد و ايقاف الشبكات, بينما جهاز iPad2 يعمل حتى 10 ساعات تشغيل.
في الحياة العملية سوف تحصل على 4 ساعات من اللعب المتواصل, مما يجعلك مضطراً أن تستعملها أثناء الشحن, بالحديث عن الشحن تشحن الفيتا بسرعة كبيرة, أيضاُ ميزة Sleep فيها رائعة حيث أن الاستهلاك يصبح تقريباً معدوماً, حيث تم ترك الفيتا و لعبة الفيفا في قيد الانتظار على نمط Sleep لنعود بعد أسبوع لنجد أن البطارية نقصت فقط 1%.
الفيتا لن تكون خير صديق لك في الرحلات الطويلة, خاصة إذا لا يوجد مقبس كهربائي, هذا الوحش الصغير يشحن عن طريق الشاحن المرفق معه و الكافي لتغذيته بالطاقة الكافية, منفذ USB الاعتيادي لن يكفي حتى لدغدغة بطاريته. لذا عليك بالحفاظ على الشاحن, لأن البديل عنه سعره حوالي 20 دولار أمريكي.

الالعاب على Ps Vita

بالنسبة لألعاب الهواتف الذكية كالأيباد وغيره, الفيتا استطاعت سحب كرسي العرش عنهم بكل سهولة.
أطلق العنان للعبة Uncharted: Golden Abyss وسوف تلاحظون الوقت الطويل الذي تأخذه اللعبة لكي تبدأ, لكن عندما تنطلق لن تشعر بأي بطئ خاصة عند تحميل نقاط الحفظ Save games, مع العلم أننا نتحدث عن ألعاب بالحجم الكامل هنا, البعض منهم مساحته تتعدى الأربع غيغابايتات.

بعض الألعاب مثل Wipeout 2048 تبدو رائعة, بمرئياتها العالية الدقة, و التفاصيل البالغة العناية, على أنها لعبة تدعم اللعب الجماعية, اذا أردت التحدي مع مالكي PS3 عن طريق الأنترنت أو الشبكة اللاسلكية.

watch?v=Q8C5quD0a_0

سوف تلاحظ أن عصي التحكم أصغر مما كنا متوقعين, (عالأقل عن الذراع التقليدية), لكن من السهل اللعب عليهم و احتراف التحكم بهم, خاصة بحساسية رائعة كافية لأرضاء أكثر اللاعبين احترافية.

بالآضافة إلى امكانية تحريك الجهاز في الهواء لتغيير الرؤية في اللعبة, حتى أن الجهاز سيستجيب لأدنى حركة صادرة منك.
لوحة التحكم باللمس الخلفية, ميزة جديدة و غريبة في نفس الوقت, ببساطة يمكنك التحكم باللعبة عن طريق تحريك رؤوس أصابعك على اللوحة الخلفية, مع أنها ستأخذ معكم بعض الوقت حتى تعتادون عليها.
في بعض الألعاب مثل FIFA يمكنكم استخدام الطريقة التقليدية في التسديد و ذلك عن طريق زر المثلث أو المربع, و في حالة الفيتا يمكنكم استخدام لوحة اللمس الخلفية لتحديد مسار الكرة و اطلاقها, بكل بساطة يمكنك تخيل الهدف في لوحتك الخلفية و تحديد المكان الذي تريد ارسال الكرة اليه بالضغط عليه بأصبعك لمدة زمنية (الكافية باعتقادك لشحن طاقة رمي الكرة), بصراحة ليست العملية بالسهولة الكافية, لكن بعد احترافها بدأنا نشعر بعظمة هذه الميزة.
أيضا في لعبة Uncharted يمكنك استعمال الشاشة الأمامية لمساعدة بطلك على العبور من مكان الى مكان أو عند الخطر من الوقوع.

تحكم Ps Vita

ما زالت بعض الشركات بحاجة للوقت لكي يتمكنوا من استخدام الفيتا كاملة بالتحكم, خاصة عند وجود أفكار جديدة مثل اللمس الأمامي و الخلفي و عدم وجود أزرار الاطلاق R2&L2 مما يجعل الفيتا غير اعتيادية بالنسبة للاعبي الـPS3.

ختام المراجعة:

الفيتا بميزاتها الجديدة و المميزة تعتبر حتى الآن أقوى جهاز ألعاب محمول على الاطلاق.
أثبتت أنها قادرة على جذب معجبيها و غير معجبيها حتى بعد كل هذه السنين, و أثبتت تفوق على بعض الأجهزة الآخرى كالـNintendo 3DS. ما زال هناك العديد من الألعاب قيد البرمجة, الكثير منهم أصبح متوفراً بالأسواق.
حتى أن سعرها ليس بالغالي, جهاز iPhone 4S بسعة 16غيغا بايت سعره حوالي 700 دولار أمريكي.
أجهزة الهواتف المحمولة قد تكون شديدة الغلاء, لكن هذا ما تحصل عليه مقابل هذا السعر, لكن بشكل عام الفيتا أتت الينا بسعر مرضي. بسعر 299 دولار أمريكي على موقع سوني يمكنك الحصول على نسخة الفيتا التي تدعم 3G مع بطاقة 8 غيغابايت و لعبة مجانية.

علبة Ps Vita

الايجابيات:

بالطبع القوة الخارقة للمعالج و معالج المرئيات, شاشة OLED بإضاءة و ألوان زاهية أكثر, أيضاً جودة التصنيع نقطة هامة لصالح الفيتا (لكن عليك أن تحمل معك حقيبة صغيرة واقية لها), بعض الألعاب الرائعة التي سترضي كافة المعجين مثل FIFA, Uncharted و العديد من الألعاب الآخرى.

السلبيات:

عمر البطارية ليس الأفضل في السوق, خاصة عند وجود معالجين رباعيي النوى تحت غطاء هذا الصغير, ماذا سنتوقع من البطارية أن تحتمل. عدم وجود ذاكرة داخلية للجهاز و بيعها منفصلة بأسعار خيالية, (سوني الأفضل في مجال الاحتكال و الأنانية), أيضا المتصفح المليء بالأخطاء والذي نرجو أن تهتم سوني به قريبا و تصلح الأخطاء الموجودة به.

نهايةً هذا الوحش الصغير بكل بساطة زعيم الأجهزة الترفيهية, بالطبع انه كذلك هذا ما أرادته سوني و هذا ما حصلت عليه. سوف يرضي المعجبين و غير المعجبين بميزاته الجديدة, حتى مهووسي الانترنت و الأجهزة الكفية سوف يكون كافي بالنسبة لهم.
بالنسبة للأشخاص الذين يقولون أن لعبة Angry Birds على جهازهم الiPad أكثر متعة, أقول لكم أعزائي الفيتا أكبر و أروع من مجرد لعبة Angry Birds, أنه الجهاز المشغل لألعاب أقوى منها بكثير, بالطبع هذا هو جهاز PS Vita.

 

بي اس فيتا

في النقاش هل أشتريت جهاز فيتا؟ هل تفكر بشرائه؟ أخبرونا عن كل أفكاركم و مراجعاتكم الخاصة لهذا المنتج في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *